منتدى ايوب للمعرفة
لا يمكنك دخول المنتدى و تصفح محتواه
الا بعد التسجيل
شكرا
منتدى ايوب للمعرفة

من اجل تشر المعرفة الشاملة
 
المجلةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
عيدكم مبارك و كل عام وانتم بخير

شاطر | 
 

 سجادة الكترونية حاسبة للركعات من اختراع تونسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايوب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 515
نقاط : 1548
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةموضوع: سجادة الكترونية حاسبة للركعات من اختراع تونسي   الأحد أغسطس 15, 2010 9:16 am

سجادة الكترونية حاسبة للركعات من اختراع تونسي




توصل السيد حمادي الأبيض أصيل منطقة حمام الزريبة من ولاية زغوان إلى اختراع سجادة حاسبة للركعات ذات إظهار الرقمي وهي الأولى من نوعها في العالم، ولقيت السجادة مباركة الأوساط الدينية وموافقة سماحة الشيخ عثمان بطيخ مفتي الجمهورية على ترويج الاختراع حيث أكد في مراسلة للمخترع تحصلت الصباح على نسخة منها أنه « لا مانع شرعا من استعمال السجادة الحاسبة لعدد الركعات للصلاة وهي لا تشغل المصلي في صلاته بل هي تعينه على ضبط عدد السجدات والركعات بالإشارة الضوئية التي تسجلها عند الركوع والسجود.


الحاجة أم الاختراع وعن دوافع الاختراع، قال السيد حمادي الأبيض للصباح أنه « يحدث أن يتشكك المصلي في عدد الركعات التي أداها وهل سجد سجدة واحدة أو سجدتين في إحدى الركعات ، وقد يتساءل المصلي عند آدائه لصلاة التهجد ليلا (صلاة القيام) كم تراه صلى من ركعة.. وقد يتساءل عن عدد الركعات التي مضت إما فضولا أو لعزمه المسبق على أداء بعض الركعات دون البقية. المصلي في حاجة إلى برد اليقين إزاء كل هذه الشكوك وصوارف الذهن التي لا تنفك عن إحداث البلبلة بإمعان وتفكير واستدرار فيض الرحمة الإلهية حتى يقول كل مؤمن بصدق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم « جعلت قرة عيني في الصلاة « ، و هو ما حدث معي في العديد من المرات حيث نسيت عدد الركعات، وكنت في كل مرة أضطر إلى إعادة الصلاة.. وهو ما جعلني أفكر في حل جذري خاصة وأننا في عصر التكنولوجيا والرقميات ، وكانت ولادة الفكرة منذ ما يزيد عن أربع سنوات.
وقال المخترع أنه تعددت التجارب واستغرق «صنع « اللوحة الرقمية للسجادة وقتا طويلا كان خلاله يهدى مجموعات من السجادات للمصلين كطريقة مثلى لمعرفة النقائص وبالتالي، تطويرها.
سجادة بالأشعة تحت الحمراء
وأشار محدثنا إلى أن الشركة المصنعة للسجادات على وشك صنع نوعيات مختلفة من السجادات الحاسبة ببراءة اختراع مسجلة ، ومنها سجادة للائمة تضيف لما سبق بالعرض الضوئي لكل المعطيات على شاشة واضحة للعيان عند المحراب فوقه أو إلى جانبه بحسب ما يناسب كل مسجد، وسجادة تعمل بالأشعة تحت الحمراء للأشخاص الذين لا يستطيعون السجود لعذر ما بحيث تتغير الأرقام عند الإيماء بالسجود ، وكذلك رقاقة الكترونية مغلقة لدائنيا (مغلفة بمادة بلاستيكية) قابلة للطي والوضع في الجيب، وتقوم بنفس الأدوار إذا ما طرحها المصلي على سطح الأرض ليتحول السجود عليها إلى إشارة ضوئية رقمية. ويمكن غسل السجادة بعد استخراج الرقاقة الالكترونية الموجودة في أسفلها وذلك بفتح السلسلة الموجودة في قفا السجادة.
ويذكر أن هذا الاختراع سجل بالمعهد القومي للمواصفات والملكية الصناعية في نوفمبر 2008.






cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayoubsoft.ahlamontada.com
 
سجادة الكترونية حاسبة للركعات من اختراع تونسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ايوب للمعرفة :: معلومات عامة :: معلومات علمية-
انتقل الى: